Your Adsense Link 728 X 15

الملتقى الإقليمي الثالث للمرأةباسا ما بين 26-30 مارس2014

Posted by Blogger الأربعاء، 2 أبريل 2014 0 التعليقات




تزامنا مع الذكرى الثالثة لتأسيس الجمعية نظمت جمعية الاتحاد الوطني لنساء المغرب باسا-الزاك الملتقى الإقليمي الثالث للمرأة خلال الفترة الممتدة مابين 26 و 30 مارس 2014 تحت شعار "المرأة شريك أساسي في تدبير الشأن العام المحلي" والذي استهل بحفل الافتتاح يوم الأربعاء 26 مارس 2014 ابتداء من الساعة الخامسة عصرا الذي احتضنته قاعة الندوات التابعة لدار الشباب أسا تحت رئاسة السيد الكاتب العام لعمالة إقليم أسا-الزاك و السيد باشا مدينة أسا و السيد قائد المقاطعة الحضرية الثانية و بعض رؤساء المصالح الأمنية و الخارجية و الفعاليات السياسية و النقابية و الجمعوية و عدد كبير من نساء المدينة ، استهل بآيات بينات من الذكر الحكيم ، بعد ذلك وقف الجميع تحية للنشيد الوطني من أداء تلاميذ ثانوية علال الفاسي الإعدادية ، بعد ذلك تناولت الكلمة رئيسة الجمعية و التي رحبت فيها بالحضور الكريم شاكرة إياهم على تلبية الدعوة حيث تحدثت فيها ايضاء على الدور الفعال الذي أصبحت تلعبه المرأة و المكانة التي تحظى بها داخل المجتمع و المطالبة بالمزيد من الرقي و النهوض بها بالخصوص بعد دستور 2011 .
بعد ذلك تمت متابعة عرض شريط لقرص مدمج لفعاليات النسخة الماضية 2013 من الملتقى الثاني . لتعطى الكلمة للشاعر مولود بعيك بقصيدة شعرية باللهجة الحسانية يشكر فيها المرأة عامة و نساء الاتحاد الوطني لنساء المغرب اسا-الزك خاصة.
لينتقل الجميع إلى حفل تكريم بعض فعاليات ينشطوا في المجال الاجتماعي و يتعلق الامر بكل من الاستاذ الساهل الطالع رئيس مصلحة بالنابة الاقليمية للتعليم و السيدة جميعة الساسي تعتبر اول مربية تابعة للتعاون الوطني و السيدة السعدية اسعيد ممرضة رئيسة بقسم الولادة بالمستشفى الاقليمي اسا-الزاك.
و بعد ذلك تم الاستماع إلى أغنية وطنية من اذاء دائما نفس الفرقة تلاميذ ثانوية علال الفاسي الإعدادية ومباشرة بعد ذلك تمت تلاوة نص البرقية المرفوعة للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده ليختتم حفل الافتتاح هذا بحفل شاي على شرف الحاضرين.
و في يوم الجمعة 28 مارس 2014 تم تنظيم ندوة دينية بتنسيق مع خلية المرأة بالمجلس العلمي المحلي أسا-الزاك حول " كيفية تربية الأم المستقبلية" و دلك بمقر الجمعية مركز لالة خديجة للتربية و التكوين التابع للمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني و الذي عرف حضور نسوي كبير ناقشن محوره رئيسة خلية المرأة و عضوة تابعة لنفس المجلس.
و في يوم السبت 29 مارس 2014 ابتداء من الساعة العاشرة صباح تم تنظيم السباق السنوي النسوي على الطريق و ذلك بتنسيق مع النيابة الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة و بعض الجمعيات المحلية المهتمة بميدان العاب . القوى و عرف مشاركة أزيد من 200 عداءة من مختلف الفيئات بما فيهن الكبيرات اللواتي لبسن الزي الصحراوي و التي أطلق عليها اسم الرياضية المحلية "دورة البتول تامك" و التي عرف حضور السيد قائد المقاطعة الحضرية الثانية و جمهور غفير اغلبه نساء و اختتمت هذه الدورة بتوزيع جوائز مهمة .و تجدر الاشارة الى انه تم تكريم السيدة البتول التامك رئيسة فريق الاتحاد النسوي لكرة القدم الذي يلعب في بطولة القسم الوطني الاول،
. و في اليوم الأخير اي يوم الأحد 30 مارس 2014 تم تنظيم مدينة الألعاب التي احتضنتها ساحة محمد السادس بوسط المدينة ، التي عرفت توافد عدد كبير من الأطفال و أمهاتهم . لتختتم فعاليات هذا الملتقى الإقليمي الثالث للمرأة و الذي عرف نجاحا كبير على كافة الأصعدة وذلك بالأعداد الكبيرة تابعت كل الأنشطة المنظمة على هامش هذا الملتقى و اغلبهن من النساء.، لطرب موعدا مع النسخة الرابعة في السنة القادمة بحول الله .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

محرك البحث

Google

About

أرشيف المدونة